-->

كيفية التحقق من 5 السوائل الأساسية في سيارتك

ستجد هنا نبذة مختصرة عن السوائل الخمسة الأكثر أهمية في معظم السيارات بالإضافة إلى معلومات حول التحقق من مستويات التعبئة من توبي شولتز .
أحد أبسط وأهم الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل سلامة سيارتك هو التأكد من أن السوائل في حالة جيدة وفي حالة جيدة. إجراء الصيانة الدورية المنتظمة يهتم بحالة السوائل. ومع ذلك ، من المهم أيضًا تحديث السوائل بين مهام الصيانة هذه.
فيما يلي نظرة عامة سريعة على أهم 5 سوائل في معظم السيارات وكيفية التحقق من المستويات.

أهم 5 سوائل للسيارة

1. زيت المحرك

الوصف: تتطلب جميع محركات الاحتراق الداخلي زيت المحرك لتليين العديد من الأجزاء الداخلية المتحركة. زيت المحرك هو شريان الحياة لسيارتك.
الاحتياطات: قد يكون زيت المحرك القديم مادة مسرطنة. لذلك ، ارتد قفازات إذا كان لديك واغسل يديك جيدًا بعد التعامل مع زيت المحرك.
المخاطر: إذا انخفض الزيت عن الحد الأدنى لنطاق التشغيل ، فقد يؤثر ذلك على أداء المحرك ، بما في ذلك احتمال تلف المحرك بالكامل.
التحقق: تحتوي معظم السيارات على مقياس زيت مع علامات الحد الأدنى والحد الأدنى للتحقق من مستوى الزيت. اسحب مقياس العمق تمامًا وامسح الأرض بقطعة قماش جافة.
ثم أعد إدخال مقياس العمق تمامًا وأزله مرة أخرى. أمسكها هذه المرة بشكل مستقيم أو ثابت حتى لا يتدفق الزيت إلى مقياس العمق ويتسبب في قياس غير دقيق. حيث يتم تغطية العداد الآن بالنفط ، ها هو المستوى ؛ مثالي في مكان ما بين الحد الأقصى والحد الأدنى للقيم.

2.مبرد المحرك

الوصف: على الرغم من الاسم ، فإن سائل تبريد المحرك ليس رائعًا. تعتبر الحرارة منتجًا طبيعيًا لمحرك الاحتراق الداخلي. يمتص نظام التبريد هذه الحرارة ويتبددها عبر الرادياتير بحيث يحافظ المحرك على درجة حرارة تشغيل معينة.
الاحتياطات: يمكن أن يكون سائل تبريد المحرك ساخنًا للغاية وتحت ضغط عالٍ. هذا يمكن أن يجعل فتح النظام في غاية الخطورة. إذا كنت بحاجة إلى فتح النظام ، قم بذلك فقط عندما يكون المحرك باردًا وبطيئًا للغاية ، وإلا يمكنك حرق نفسك بشدة.
المخاطر: يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى سائل التبريد إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وإلحاق أضرار جسيمة به.
كيفية التحقق: أفضل طريقة للتحقق من المبرد الخاص بك هي أن تكون السيارة متوقفة لعدة ساعات ، وعادة في الصباح بعد الليل. في بعض المركبات ، يمكنك التحقق بسهولة من المستوى من خلال النظر في توسيع سائل التبريد الشفاف أو خزان الفائض والتحقق من أن المستوى بين الحد الأدنى والحد الأقصى للعلامة. يطلب منك الآخرون فتح الرادياتير أو خزان الزيادة (الشائعة في سيارات BMW) للتحقق من المستوى.

3. سائل الفرامل

الوصف: عندما تقوم بتطبيق دواسة الفرامل الخاصة بك ، تقوم الاسطوانة الرئيسية (المرفقة بدواسة الفرامل) بنقل سائل الفرامل عبر خطوط المكابح وفي مسماك المكابح أو اسطوانات العجلات التي يوجد بها تطبيق الفرامل.
الاحتياطات: سائل الفرامل استرطابي ، مما يعني أنه يمتص الرطوبة من البيئة. أبق جميع حاويات سائل الفرامل وخزاناتها مغلقة بإحكام حتى تحتاج إلى إضافة سائل ، وأغلقها فور إعادة تعبئتها. سائل الفرامل ضار للغاية للطلاء. إذا تسربت شيئًا ما ، فيجب غسل المنطقة فورًا بالصابون والماء.
المخاطر: إذا أصبح سائل الفرامل منخفضًا جدًا ، فقد يحدث فقد لضغط الفرامل أو حتى عطل الفرامل بالكامل.
كيفية الاختبار: تستخدم معظم السيارات الحديثة خزانًا بلاستيكيًا واضحًا يتيح لك فحص مستوى السائل دون فتح النظام. كما هو الحال مع السوائل الأخرى ، كل ما عليك فعله هو النظر من خلال الحاوية لمعرفة ما إذا كان مستوى السائل بين الحد الأدنى والحد الأقصى للعلامة.

4. السلطة التوجيهية السوائل

الوصف: يزود العديد من الشركات المصنعة المركبات الآن بأنظمة توجيه طاقة كهربائية أكثر فاعلية. ومع ذلك ، لا يزال هناك العديد من المركبات ذات التوجيه الهيدروليكي القديم. تستخدم هذه الأنظمة سائل مقود مرن مضغوطًا لمساعدتك في قلب عجلة القيادة.
الاحتياطات: يختلف سائل التوجيه المعزز آلياً بين المصنعين ، وبعضها عبارة عن مواد مسرطنة محتملة. فقط لتكون آمنًا ، أقترح عليك ارتداء القفازات وغسل يديك جيدًا بعد التعامل مع السائل.
المخاطر: يمكن أن تتسبب مستويات السوائل المنخفضة في فقدان المساعدة في التوجيه أو فشل كلي في نظام توجيه القدرة ، مما قد يؤدي إلى وقوع حادث.
كيفية التحقق: تحتوي معظم أغطية خزان التوجيه القوي على مقياس صغير مدمج بها ، أو تستخدم خزانًا شفافًا يسمح لك بمشاهدة مستوى السائل من الخارج. تشبه هذه العملية فحص زيت المحرك: قم بإزالة مقياس العمق ، امسحه نظيفًا ، ثم أعد إدخاله وأخرجه مرة أخرى. يجب أن يكون المستوى بين الحد الأدنى والحد الأقصى للعلامات. إذا كان هذا النوع من الخزان الشفاف ، فما عليك سوى النظر إليه لمعرفة أن مستوى السائل يكون بين العلامات.

5.غسالة الزجاج الأمامي

الوصف: يعمل سائل غسيل الزجاج الأمامي تمامًا كما يوحي الاسم ، فهو يغسل زجاج سيارتك الأمامي.
الاحتياطات: يكون سائل الغسالة غير ضار إلى حد كبير ، على الرغم من أنه بناءً على محتوى الكحول والمنظفات ، فإنه مهيج محتمل للجلد. إذا وجدت بعضًا على بشرتك ، يمكنك ببساطة غسلها بالماء والصابون.
المخاطر: إن الخطر الوحيد الذي تتعرض له بسبب وجود سائل منخفض للغسالة هو أنك قد تنفد من السوائل وأنك غير قادر على تنظيف الزجاج الأمامي الخاص بك عند الحاجة ، مما يحتمل أن يحد من رؤيتك أثناء القيادة.

كيفية التحقق: الشيء الجيد هنا هو أنك لست بحاجة فعلًا إلى التحقق من المستوى. معظم المركبات لا تملك حتى وسيلة للتحقق من المستوى. بدلاً من ذلك ، إذا نفدت أو كنت تعتقد أن السائل ينخفض ​​، فيمكنك ملء الخزان طوال الطريق حتى الأعلى في أي وقت تريده – لا يوجد خطر من الإفراط في ملئه.

إخلاء المسئولية: هذه القائمة ليست شاملة ولا خاصة بالمركبة. من المفترض أن تكون بمثابة دليل عام لأهم السوائل في غالبية السيارات على الطريق. إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد موقع أي من السوائل المذكورة أعلاه ، فإن دليل مالك السيارة عادة ما يكون لديه مخطط خاص لطراز سيارتك.
يجب إجراء عمليات الفحص هذه عندما تكون السيارة ثابتة ، وعلى سطح مستوٍ ، ومع إيقاف تشغيل المحرك. إذا كان أي من السوائل منخفضًا ، فمن المقترح بشدة أن تقوم بتثبيتها بالسوائل الصحيحة (على سبيل المثال ، الوزن الصحيح للزيوت ، وليس فقط أي زيت لديك حوله) وأن يتم فحص المركبة بواسطة شهادة معتمدة. ميكانيكي لتشخيص سبب انخفاض مستوى السائل.
Mike George
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سيارات السودان .

جديد قسم : ما لاتعرفه عن السيارات

إرسال تعليق