-->

تشير الروائح إلى وجود مشاكل في سيارتي إذا شممت الرائحة

على الرغم من أن الأنف البشري لا يمكن أن يشتم وكذلك الثدييات الأخرى ، إلا أنه لا يزال بإمكانه إدراك عدة آلاف من أنواع الروائح. ولكن ما علاقة الأنف البشري بسيارة؟ مشكلة السيارة بالكاد يمكن التعرف عليها. أم أنه ممكن؟
فكر في الأمر مرة أخرى ، لأن بعض مشاكل السيارات لها روائح معينة. بشكل لا يصدق ، يمكنك بالفعل استخدام حاسة الشم لتشخيص بعض مشاكل السيارة بمجرد حدوثها.
فيما يلي قائمة بعشرة روائح يمكن أن تساعدك في تحديد المشكلة في سيارتك الحبيبة.
1. شراب القيقب

Maple Syrup بعد ارتفاع درجة حرارة المحرك ، أو حتى بعد إيقاف تشغيله لبضع دقائق ، قد تلاحظ رائحة حلوة وسكرية في سيارتك.
من المحتمل أن يتسرب سائل التبريد ، الذي يحتوي على جليكول الإيثيلين عديم الرائحة (ولكنه سام). قد يكون التسرب ناتجًا عن المبرد أو أنبوب التسخين ، أو حشية التآكل المعيبة ، أو رأس الأسطوانة. يمكن أن يكون ذلك بسبب غطاء الرادياتير المتسرب أو الرادياتير نفسه ، خاصةً إذا كنت تشتمه خارج السيارة.
رائحة قوية في المقصورة يمكن أن تعني نواة سخان سيئة. قد تنفجر حشية رأس الأسطوانة ، مما يؤدي إلى اختلاط سائل التبريد بالوقود. في هذه الحالة ، قد تلاحظ دخانًا سميكًا حلوًا ومبيضًا من الأبخرة. اتصل ميكانيكي على الفور.

2. البيض الفاسد


البيض الفاسد يمكن أن تشير رائحة البيض الفاسد إلى وجود محول حفاز مسدود أو تالف أو خليط هواء / وقود غني جدًا.
رائحة البيض الفاسد هي في الواقع غاز كبريتيد الهيدروجين في غاز العادم ، والذي يتولد عن آثار الكبريت في البنزين. يقال إنه يتم تحويله إلى ثاني أكسيد الكبريت في المحفز.
يكون هذا التأثير ملحوظًا عندما يدير المحرك فجأة خليطًا غنيًا به القليل من الهواء ليحرق جميع الوقود ، على سبيل المثال يمكن أن يشير هذا إلى وجود مشكلة في حقن الوقود أو المحول الحفاز الخاطئ.

3. حرق نخب


نخب محترقة يمكن أن تعني رائحة نخب محترق أن العزل الكهربائي مشتعل. إذا كانت السيارة تنبعث منها رائحة نخب محترق ، فذلك يرجع بالأساس إلى الأسلاك الكهربائية المحمومة. بمجرد ارتفاع درجة حرارة السلك ، يجب فحصه على الفور للعثور على أسباب الرائحة.
عامل الخطر مرتفع للغاية وعادة ما يحدث في أشهر الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة المحيطة. في مثل هذه الحالات ، يمكن حتى للوصلة السائبة أن تولد شرارات ، وإذا لم تتم مراقبتها ، فإنها تلحق الضرر بالدارة تمامًا أو تتسبب في اشتعال السيارة بنفسها.

4. مضخة الوقود


مضخة الوقود توجد أحيانًا رائحة قوية للوقود في السيارة عندما تكون السيارة متوقفة ، خاصة في المرآب أو عندما يكون الجو حارًا للغاية. مع المكربنات الأقدم ، تكون الرائحة بعد التوقف الدافئ أمرًا طبيعيًا عندما يغلي الوقود في غرفة تعويم المكربن. إذا حاولت تشغيل السيارة وفشلت عدة مرات ، فقد يتم “غمر” المحرك بالبنزين.
السيارات الحديثة لديها نظام أكثر صرامة للانبعاثات التبخرية ، لذا فإن أي رائحة وقود تعني أن هناك خطأ ما. قد يتسرب خط حقن الوقود أو أنبوب تنفيس خزان الوقود. يمكن أن يكون غطاء حشو فضفاض أو حتى خزان مليئة.
في حالة عدم حدوث أي من هذه الأحداث ، يجب عدم بدء تشغيل المحرك لأن خط الوقود قد يكون معطلاً أو قد يتسرب نظام حقن الوقود. يمكن أن تأتي رائحة البنزين الخام أيضًا من العادم بسبب خليط الوقود الغني جدًا.

5. الكبريت


تعمل مواد تشحيم التروس على تقليل الاحتكاك والتآكل ، وتعمل كوسيلة لنقل الحرارة وتحمي من التآكل والصدأ. يمكن أن تحتوي على كبريت نشط لتوفير زيوت تشحيم مستقرة حرارًا وغير قابلة للتآكل وعالية القوة.
إذا كانت سيارتك تنبعث منه رائحة الكبريت ، فقد تتسرب مادة تشحيم صندوق التروس من علبة التروس. ابحث عن المواد الزيتية التي تنبعث منها رائحة الكبريت أسفل السيارة.

6. حرق البلاستيك


حرق البلاستيك يمكن أن يكون بسيطًا مثل كيس بلاستيكي أسفل السيارة ويذوب ورائحة ببطء. تحقق من الجزء السفلي ومقصورة المحرك. في هذه الحالة ، من المحتمل أن تضطر إلى الانتظار لحرق البلاستيك أو لتبرد السيارة قبل إزالة البلاستيك المتبقي.

7. الجوارب الصالة الرياضية رائحة سيئة


الجوارب تدريب رائحة سيئة. تقوم بتشغيل مروحة تكييف الهواء ورائحة تنبعث منها رائحة مثل زوج من الجوارب تفوح منه رائحة العرق.
قد يكون السبب في ذلك نمو العفن في التيار المتردد بسبب تكثف الرطوبة في المبخر AC. قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء على بعد حوالي كيلومتر واحد من المنزل وقم بتشغيل المروحة لتجفيف النظام.
إذا كانت الرائحة مملة وبدون رائحة كريهة ، فهي مجرد ماء مكثف. عندما يتم تنشيط التيار المتردد ، يتم تكوين الماء المكثف ، والذي ينفصل في حالة قلب المبخر. دع المروحة تعمل مرة أخرى لتجف النظام.

8. زيت ساخن


زيت ساخن إذا كانت رائحته تحتوي على زيت ساخن عند ارتفاع درجة حرارة المحرك ، فقد يكون ذلك بسبب تسرب الزيت على العادم الساخن.
الرائحة هي رائحة نفاذة وحرقة أكثر ترابيًا وتجاعيدًا من رائحة زيت الطهي الساخن.
إذا كان ختم العمود المرفقي المتسرب الذي يرش الزيت في كل مكان ، فبعضه في العادم الساخن ، ولكن معظمه في الطريق.
لا يترك غطاء الصمام المتسرب بالضرورة قطرة على الأرض إذا سقطت جميع الزيوت من العادم وتبخرت على الفور. ابحث عن الدخان من العادم.

9. حرق المطاط


المطاط المحترق يمكن أن يوجد خرطوم مطاطي على مجموعة العادم أو يمكن أن يسحق الحزام ببكرة محشورة. إذا كان الحزام رخوًا أو تلبسًا ، فيشير إليه صرير. أطفئ المحرك وفحص الخراطيم والأحزمة. استبدال إذا لزم الأمر.
بعد استخدام الفرامل بشكل متكرر أو صلب ، أو في مزيج من الاثنين ، ترتفع درجة حرارة وسادات الفرامل ويمكن أن تشبه الرائحة رائحة السجاد المحترق.
هذا أمر طبيعي تمامًا بعد الانحناء على جبل شديد الانحدار وكبح الكثير لتأخير نزولك. إذا تحولت في هذه المواقف واستخدمت فرامل المحرك بدلاً من الفرامل ، فستتجنب الروائح وتحمي أيضًا وسادات الفرامل. إذا شعرت بذلك في ظل ظروف القيادة العادية ، فأمامك فرامل للانزلاق أو تركت فرامل اليد.

10. ورقة محترقة


الورق المحروق تكون رائحة الورق المحروق ملحوظة في جميع السرعات ، خاصة إذا كنت تعمل كثيرًا عبر الممرات أو إذا كنت تقود عادة القابض. والسبب هو أن قرص القابض اللمسي يحترق عند انزلاق القابض.
سوف تذكرك الرائحة بحرق الصحيفة. مادة الاحتكاك الموجودة على قرص القابض مصنوعة بالفعل من الورق ، وهو ما يفسر الجزء الشبيه بالورق في الرائحة. اطلب استبدال القابض فورًا أو توقف عن تركيب القابض
Mike George
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سيارات السودان .

جديد قسم : ما لاتعرفه عن السيارات

إرسال تعليق