-->

تواريخ انتهاء صلاحية قطع غيار السيارات و بعض الملحقات المهمة

على الرغم من أنها ليست عادة بالنسبة لمعظمنا ، إلا أنه من المستحسن عمومًا التحقق من تاريخ الصنع أو انتهاء كل شيء نشتريه.
وصدق أو لا تصدق ، تنطبق هذه النصائح أيضًا على قطع غيار السيارات وملحقاتها. مثل كل الأشياء التي من صنع الإنسان ، هذه لها عمر محدود ، وبعد ذلك قد لا تعمل بفعالية كما ينبغي ، أو قد تحتاج إلى استبدالها على الفور.
الاعتقاد السائد هو أنه إذا تم صيانة سيارتك بشكل جيد ، فسوف تستمر في العمل. ومع ذلك ، يجب عليك الابتعاد عن عقلية “عدم الإصلاح إذا لم يتم كسرها” ، حيث إن قيادة سيارة تحتوي على مكونات قديمة سيؤدي لاحقًا إلى ارتفاع تكاليف الصيانة.
يحدث هذا لأن جزء الشيخوخة يتداخل مع حسن سير المكونات الأخرى ، والتي تبدأ بعد ذلك في العمر بشكل أسرع من المعتاد.
فيما يلي قائمة مرجعية لأولئك الذين يعتقدون أن قطع غيار السيارات تدوم ما دامت السيارة.

1. مقاعد الطفل

مقاعد الأطفال مقاعد الأطفال ليست مصممة للأبد. بمرور الوقت ، يمكن لقاعدة المقعد تطوير شقوق يمكن أن تنكسر في حالة حدوث صدمة ، وقد تصبح الأشرطة مرنة قليلاً بعد سنوات من الاستخدام.
معظم المقاعد لها تاريخ انتهاء الصلاحية أو التصنيع على أساس المقعد. كقاعدة عامة ، تنتهي صلاحية المقعد بعد 6 سنوات من تاريخ الصنع.

2. AC التبريد

مبرد التيار المتردد من الناحية المثالية ، يجب فحص مكيف هواء السيارة سنويًا. تحقق من نظام تكييف الهواء في السيارة إذا كان الهواء الخارج من فتحات التهوية غير بارد بدرجة كافية (يجب أن يكون باردًا بالفعل). ومع ذلك ، يوصى بإعادة تعبئة الغاز من وقت لآخر.

3. فلتر الهواء الداخلي

مرشح هواء المقصورة يعتمد عمر مرشح هواء المقصورة على جودة الهواء في المنطقة التي يتم فيها قيادة السيارة بشكل أساسي وقد تختلف قليلاً. ولكن بشكل عام ، يجب استبدالها بعد أن سافرت سيارة من 25000 إلى 30،000 كيلومتر.
هناك علامة أكيدة على ضرورة استبدال مرشح المقصورة عند تشغيل عملية إزالة الجليد ، لكن تدفق الهواء في المقصورة منخفض للغاية. إذا قمت بضبط مفتاح المروحة على ارتفاع ، فإن مستوى الضوضاء يزداد ، لكن تدفق الهواء من فتحة التهوية يظل منخفضًا أو منخفضًا.

4. وسائد هوائية

الوسائد الهوائية يجب تغيير الوسائد الهوائية ومكثفات المقاعد كل 10 إلى 15 سنة. ومع ذلك ، إذا كان هناك المسيل للدموع في الأحزمة ، وتغيير على الفور.

5. فلتر الهواء

فلتر الهواء عادة ، يجب تغيير فلتر الهواء كل 20000 كم أو بعد عام ، أيهما أقرب. مرشحات الهواء المسدودة تؤثر على خليط وقود الهواء. يتم تحديد تاريخ انتهاء الصلاحية في الدليل أو اتصل بوكيل السيارة أو الشركة المصنعة.

6. عدة الإسعافات الأولية

مجموعة الإسعافات الأولية في الوقت الحاضر ، تم تجهيز جميع السيارات تقريبًا بنوع من أدوات الإسعافات الأولية. تحتوي بعض المراهم وأنواع كثيرة من الضمادات التي يمكن أن يكون لها تواريخ انتهاء صلاحية مختلفة.
ومع ذلك ، فإن معظم المجموعات لها عمر لا يقل عن 3 إلى 5 سنوات قبل أن يتم التخلص منها.

7. توقيت الحزام

حزام التوقيت يختلف الفاصل الزمني للتغيير حسب الشركة المصنعة وطراز السيارة. من الناحية المثالية ، يتراوح النطاق بين 60،000 و 80،000 كيلومتر ويتم ذكر ذلك عادة في دليل المركبات. ما لم ينص على خلاف ذلك ، اتصل بالشركة المصنعة.
إذا تم استخدام حزام معيب ، فقد يتعطل المحرك مع مرور الوقت. يمكن أيضًا أن تتأثر الصمامات والمكبس ، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإصلاح.

8. الإطارات

يجب تغيير مانع التسرب كل ستة أعوام. يجب أن يكون الحد الأدنى لعمق المظهر 3 مم. يشير رقم DOT على الحافة الخارجية إلى أسبوع الإنتاج وسنة الصنع. في الأسبوع 50 من عام 2011 ، تم إنتاج إطار يحمل رقم DOT 5011.

9. زيت المحرك

زيت المحرك – يعتمد تغيير زيت المحرك بشكل أساسي على المعلومات المقدمة من الشركة المصنعة. ومع ذلك ، يوصى عمومًا بتغيير الزيت كل 12 إلى 18 شهرًا أو 10000 كم. باستخدام زيت المحرك القديم ، تنخفض اللزوجة وبالتالي تقلص قيمة زيوت التشحيم ، مما قد يؤدي إلى زيادة التآكل. هذا يمكن أن تلحق أضرارا بالغة المحرك.

10. انهيار انهيار

جهاز ختم الانهيار يمكن أن يكون تاريخ انتهاء صلاحية جهاز ختم الانهيار من 3 إلى 8 سنوات من تاريخ الصنع في زجاجة مغلقة. عند فتح الزجاجة ، تنتهي صلاحية محتويات الزجاجة نصف المملوءة بشكل أسرع.

11. زيت الفرامل

الفرامل هي مرادفة لسلامة السيارة. يجب فحص نظام الكبح والحفاظ عليه بعد كل 10000 كيلومتر. يجب استبدال زيت الفرامل بالكامل بعد كل ثلاث سنوات. ولكن إذا شعرت أن السائل الموجود داخل حاوية زيت الفرامل يبدو مظلمًا وسميكًا ، فمن الضروري أن تقوم بتغييره على الفور لمنع أي فقد لقوة الفرامل.
12. طفاية حريق
يجب تغيير طفايات الحريق بشكل مثالي بعد كل 2-3 سنوات. قد يؤدي انتهاء الصلاحية إلى تسرب محتمل في مقصورة مُدفأة وفقدان فعاليتها ، مما يجعلها غير قادرة على إطفاء الحرائق عند مواجهتها لحالة طوارئ.
Mike George
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سيارات السودان .

جديد قسم :

إرسال تعليق