-->

نصائح الصيانة الوقائية للحفاظ على سيارتك في حالة جيدة

أي شخص يشتري سيارة جديدة أو مستعملة لديه نية لتحقيق أقصى استفادة من سيارتهم. من بين أشياء أخرى ، هذا يعني إبقائه في حالة قابلة للقيادة لأطول فترة ممكنة ، أو على الأقل حتى يتمكنوا من الترقية إلى سيارة ذات ميزات وقدرات أفضل.
ومع ذلك ، لا يتخذ الكثير من مالكي السيارات التدابير اللازمة لزيادة عمر سياراتهم إلى الحد الأقصى ، ونتيجة لذلك ، يواجهون مشكلات ميكانيكية خطيرة كان يمكن تجنبها مع القليل من الصيانة الوقائية.
  إن الترويج لفضائل الصيانة الوقائية هو ادعاء أن قلة من الناس لا يوافقون عليها – بعد كل شيء ، لقد سمعنا جميعًا القول القديم بأن أوقية الوقاية تدق رطلاً من العلاج.
في الممارسة العملية ، ومع ذلك ، ترك الكثير من الناس الأشياء تنزلق. جزء من المشكلة هو الرغبة الإنسانية المفهومة في التمسك بأموالهم ، لكن الصيانة الوقائية لا تكلف مبلغًا كبيرًا من المال – وتؤتي ثمارها على المدى الطويل عن طريق تجنب فواتير أكثر تكلفة على الطريق.
  بعد قولي هذا ، تبقى أمامنا السؤال الواضح: ما الذي يجب أن يتضمنه برنامج صيانة السيارات الوقائي؟ ما الذي يجب القيام به بالضبط لضمان بقاء سيارتك جاهزة للطريق؟ أدناه سنقوم بإدراج بعض الاقتراحات التي أثبتت فعاليتها على نطاق واسع في تعزيز صحة السيارة الجيدة.  

ميكانيكا السيارات في محطة الخدمة

  قبل أن نصل إلى ذلك ، من المهم أن نذكر أنك لا تحتاج إلى معرفة كيفية تنفيذ معظم هذه الإجراءات من قبل نفسك (على الرغم من أن صاحب السيارة الواعي للميزانية الذي لا يمانع في الحصول على أيديهم القذرة قد يرغب للقيام بذلك). يمكنك تنفيذ العديد من هذه المهام بطريقة غير مكلفة من قِبل ميكانيكي سياراتك الودود.
قد يكلفك نقل سيارتك إلى المتجر القليل من المال ، ولكن كما قلنا ، فإن عدم القيام بمهام الصيانة في النهاية سيكلفك أكثر من ذلك بكثير. أسوأ حل ممكن هو ببساطة تجاهل هذه التوصيات تمامًا.  

تحقق من دليل المالك الخاص بك

  واحدة من أهم قطع المعدات في سيارتك ليست تحت غطاء محرك السيارة – إنها في صندوق القفازات. نحن نشير إلى دليل المالك الخاص بك ، وهو مليء بالمعلومات الخاصة بالطراز والموديل حول السيارة التي تقودها.
  ما نوع الوقود الذي توصي به الشركة المصنعة؟ هل يمكنك استخدام السلاسل على إطارات سيارتك في ظروف ثلجية دون إفراغ الضمان؟ يجب أن تكون الإجابات على هذه الأسئلة والكثير غيرها ضمن صفحات دليل المالك الخاص بك ، وهذا هو كل ما تحتاج إلى معرفته به.  

تحقق من ضغط الهواء في الإطارات

  وإليك مشكلة واحدة تميل أهميتها إلى التقليل بشكل خطير. تتلاشى الإطارات غير المستهلكة بشكل أسرع من الإطارات المضخمة. يسهم الضغط السيء في الإطارات أيضًا في ضعف عدد الكيلومترات من الغازات.
على نفس المنوال ، ومع ذلك ، تحتاج إلى التأكد من عدم إفراط إطاراتك – مما يزيد من خطر حدوث انفجار ، وهذا ليس شيئًا تريد تجربته أثناء السفر على مسافة 70 ميلًا في الساعة على الطريق السريع.  
تحتاج إلى الاحتفاظ بإطاراتك منتفخة وفقًا لمواصفات المُصنِّع. لهذا السبب ، من المستحسن إلقاء نظرة على إطاراتك مرة كل شهر – أو ربما في وقت أقرب إذا كنت تقود السيارة في ظروف قاسية. يمكنك أيضًا شراء مقياس ضغط الإطارات لإعطائك بيانات أكثر دقة حول ما يحدث داخل عجلاتك.  

تدوير الإطارات الخاصة بك

  بينما نحن في موضوع الإطارات ، يجب أن تحاول تدويرها بشكل دوري. إذا لم تكن واضحًا بشأن ما يعنيه هذا ، فإن ممارسة تدوير الإطارات تتضمن خلع كل إطار وإعادته إلى مكان آخر: على سبيل المثال ، تبديل الإطارات اليمنى واليسرى. والغرض من ذلك هو التأكد من أن الإطارات تحافظ على التآكل بالتساوي ، مما يمتد من عمرها.  

تغيير زيتك

تغيير الزيت الخاص بك

  على مدى عقود ، تعرض مالكو السيارات للقصف بالرسالة القائلة بأن زيت مركبتهم بحاجة إلى استبدال كل 3000 ميل أو كل ثلاثة أشهر ، أيهما أقرب. والخبر السار هو أنه ، بشكل عام ، لا تحتاج السيارات حقًا إلى خدمات النفط بشكل متكرر كثيرًا.
  لذا ، كم مرة يجب أن يكون لديك تغيير الزيت الخاص بك؟ كل هذا يتوقف على صنع وطراز سيارتك. يجب أن يكون الجواب في دليل المالك الذي أخبرنا به مسبقًا. ومع ذلك ، بالنسبة للجزء الأكبر ، يمكن أن تفلت السيارات من تغيير الزيت كل ستة أشهر أو 5000 ميل – على الرغم من أن قضاء الكثير من الوقت في حركة التوقف والتوقف أو ظروف القيادة الصعبة الأخرى يعني أنه يجب عليك إحضار سيارتك عاجلا من ذلك.
  إذا لم تكن متأكدًا من عدد المرات التي يجب فيها تغيير الزيت ، فمن الأفضل أن تظل على جانب الحذر وتوصله مبكرًا. بين التغييرات ، من المستحسن التحقق من النفط بشكل دوري لتحديد أي مشاكل قد تحدث ، مثل تسرب بطيء يستنفد مستويات الزيت تدريجياً.
  تغيير مساحات الزجاج الأمامي الخاص بك   هذا ليس بنفس أهمية مهام الصيانة الأخرى التي ذكرناها ، ولكن من السهل جدًا وغير المكلف القيام بها بحيث لا يوجد عذر حقيقي لعدم القيام بذلك.
إذا كانت ماسحاتك تترك خطوطًا عبر الزجاج الأمامي ، فقد حان الوقت لاستبدالها. تشكل المساحات السيئة الأداء خطراً على السلامة ، لأنها لا تستطيع إزالة السوائل والجسيمات بشكل فعال من الزجاج الأمامي الخاص بك ، مما يضعف رؤيتك أثناء القيادة.  

تغيير عادات القيادة الخاصة بك

  هذا مثال آخر على التغيير الذي لا يتطلب أي نوع من المعرفة الميكانيكية. إذا كنت تريد تقليل التآكل إلى سيارتك ، فأنت بحاجة إلى ممارسة عادات القيادة السليمة. يتضمن ذلك التباطؤ عند الاقتراب من مطبات السرعة وتجنب السرعة الزائدة. لا يدرك العديد من السائقين أن سيارتهم ومكوناتها المتنوعة تحافظ على مزيد من التآكل بسرعات أعلى ، وبمرور الوقت يتسبب ذلك في حدوث الشيخوخة الميكانيكية المبكرة.  

تغير توقيت الحزام

تغيير توقيت الحزام الخاص بك

  إذا فشل حزام التوقيت أثناء القيادة ، فقد تكون في حاجة إلى بعض الإصلاحات الخطيرة – ليس فقط عليك استبدال حزام ، ولكن قد تضطر إلى إصلاح المكونات الأخرى التي تضررت بسبب فشلها المفاجئ. راجع دليل المالك الخاص بك للحصول على جدول الاستبدال الخاص بك. كقاعدة عامة ، يجب أن تتوقع استبدال الحزام كل 60000 ميل أو نحو ذلك.  

تغيير فلتر الهواء المحرك الخاص بك

يعد فلتر الهواء مكونًا آخر يعتمد جدول الصيانة الخاص به على توصية الشركة المصنعة في دليل المالك الخاص بك. ضع في اعتبارك أن القيادة المتكررة في ظروف قاسية ، مثل الطرق الترابية ، ستؤدي إلى انسداد فلتر الهواء بسرعة إلى حد ما ، وإذا كان هذا هو الحال معك ، ففكر في بديل في وقت مبكر عن الموعد المحدد.  

فلتر هواء المحرك

  المبرد هو السائل المسؤول عن منع محرك سيارتك من الانصهار من الحرارة الزائدة أثناء الاستخدام ، ولأسباب واضحة ، لا يتم تجاهل هذا الأمر. أحد الأخطار التي تحتاج إلى ترقبها هو تسرب يستنزف سائل تبريد المحرك ببطء ، إلى أن يرتفع مقياس درجة الحرارة بسرعة إلى اللون الأحمر بينما تكون في طريقك إلى مركز التسوق.  
فحص تحت سيارتك في كثير من الأحيان لمعرفة ما إذا كانت أي سوائل تتسرب. أثناء وجودك فيه ، يمكنك إلقاء نظرة خاطفة على الخزان وتحت غطاء الرادياتير للتأكد من أن لديك كمية كافية من سائل التبريد.
قد يكون فكرة جيدة الاحتفاظ بسائل تبريد بنسبة 50/50 (متوفر في أي متجر مستلزمات السيارات) لتلك المناسبات التي تنخفض فيها درجة الحرارة قليلاً.   مهما فعلت ، مع ذلك ، تأكد من عدم فحص سائل التبريد في حين أن محرك سيارتك لا يزال ساخنًا – فقد تتعرض للسوائل بسهولة.  

تحقق البطارية الخاصة بك

  لا تعد بطارية السيارة الميتة فكرة عن المتعة ، حيث يمكن لأي شخص تقطعت به السبل على جانب الطريق أن يخبرك. لحسن الحظ ، تقدم العديد من متاجر السيارات اختبار البطارية بسعر معقول جدًا. هذه طريقة جيدة لاكتشاف مشاكل بطاريتك قبل أن تصل إلى النقطة التي يتعين عليك دفع ثمنها في شاحنة السحب. كقاعدة عامة ، يجب استبدال بطاريات السيارات كل أربع أو خمس سنوات ، لذا إذا كانت بطاقتك في هذه الفئة العمرية ، فيجب عليك مراقبة ذلك وإعداد نفسك لشراء واحدة جديدة. 
Mike George
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سيارات السودان .

جديد قسم :

إرسال تعليق